اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتدى شباب على طول عيش اللحظة


    الفنانة التشكيلية امال قناوي: لا أتطلع إلى عملي الفني بوصفه نسوي بالمعنى التقليدي

    شاطر
    avatar
    امبراطور العرب
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 582
    العمر : 28
    مدينتك او بلدك : المنصورة
    مهنتك او دراستك او كليتك : معدهد انشئات بحرية
    هوياتك : كرة القدم
    my sms :


    My SMS

    من النهاردة انا مش ليكى هنسى حبك وافوق من وهمى كنت فاكرك احلى ملاك لقيت حياتى معاكى هلاك


    ;nbsp& :
    تاريخ التسجيل : 02/04/2007

    default الفنانة التشكيلية امال قناوي: لا أتطلع إلى عملي الفني بوصفه نسوي بالمعنى التقليدي

    مُساهمة من طرف امبراطور العرب في الجمعة 29 فبراير - 0:01

    6- 2007 - 10: 1 (نشرها: ش.ع)
    الفنانة التشكيلية امال قناوي: لا أتطلع إلى عملي الفني بوصفه نسوي بالمعنى التقليدي


    فلسطين - امتياز المغربي
    حصلت حديثا على بينالي الشارقة الثامن عن عمل فيديو أرت "سوف تقتل"، وأداء فني وتركيبي بعنوان "محادثة لا تتوقف"
    تختص أعمالي بتقديم صور لهيكل مجتمعي
    "ربما أملك قلباً يخفق ويعمل بانتظام، ولكنني لا أستطيع أن أؤكد أنني حية" هذه الكلمات كانت من وحي الالهام الذي يقودها الى العمق اكثر فاكثر، لم تكن سوى فنانه اختارت ان تتحدث بجرأة اكبر عن الواقع الانساني بعيدا عن استخدام الرتوش و عمليات التجميل التي لا تنجح دائما في اخفاء العيوب، اختارت الفنانه ان تسير في طريق لا رجعت فيه تناقش فيه قضايا اعمق وتغوص بشكل واضح في اعماق النفس الانسانية، التقينا بها بمساعدة من قبل دارة الفنون مؤسسة خالد شومان في الاردن التي زودتنا بالكثير من المعلومات عن حياة الفنانة من اجل اجراء اللقاء معها.
    الفنانة التشكيلية آمال قناوي من مواليد القاهرة 1974، تعيش وتعمل في القاهرة، درست السينما وتصميم الأزياء في أكاديمية الفنون، معهد السينما بالقاهرة، ثم حصلت على بكالوريوس رسم، كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، مصر.
    تحدثت الفنانة امال عن رؤيتها الفنية فقالت:"عندما أبحث داخل نفسي، أبصر ذاتاً لها وجود مستقل، تحوي مجموعةً من القوانين التي تحكم الجسد وتسيطر عليه بوصفه وجوداً مادياً. ومع ذلك، فإن وجود الذات لا يتطابق مع استقلاليتها، ومن هنا يأتي سعيي المتواصل لتحديد علاقتي بالوجود والعدم".
    وحول فلسفتها الفنية تكملت تقول:"لا أتطلع إلى عملي الفني بوصفه نسوياً بالمعنى التقليدي للكلمة، وإنما أنظر إليه على أنه عمل من إنتاج فنانة، فأنا بشكل ما، معنية بالذاكرة وبالمشاعر الإنسانية الدفينة كالرغبة والعنف، من بين المشاعر الأخرى، أسعى أن يكون عملي أداة تعبيرية أكثر من كونه عملاً يتوق إلى الكمال، كما إنني أحاول، على المستوى التقني، إيجاد لغة بصرية قادرة على الوصول إلى المتلقي، لغة لا تخضع لثقافة معينة، شرقية أو غربية. وأنا أرى أن لغة الحوار تُعنى بالتعبير عن مشاعر الإنسان بالمطلق وكأنما هي مشاعر واحدة، لغة واحدة".
    صور لهيكل مجتمعي
    وعن الاسلوب الذي تستخدمه في اعمالها قالت:"تختص أعمالي بتقديم صور لهيكل مجتمعي، وقد تأخذ بعداً سياسياً، لكن الأسلوب الذي أتبعه في طرح موضوعاتي يأخذ شكلاً خاصاً ينطلق من أن فهم الجزء نموذج لفهم الكل، دون اللجوء إلى أسباب وأحداث تخصّ مجتمعاً بعينه، وإنما أبحث دائماً في النتائج، وكيف تؤثر الأحداث في الإنسان".
    اقامت الفنانة امال قناوي العديد من المعارض الفردية، وكان منها مؤخراً، معرض في مؤسسة خالد شومان- دارة الفنون، في الأردن، ومعرض فراغ، وهو جاليري كريم فرانسيس للفن المعاصر، في مصر، و معرض "جنة مفخخة"، وهو غاليري مشربية، في القاهرة، ومعرض "الرحلة"، وهو جاليري "تاون هاوس" للفنون المعاصرة، في القاهرة، ومعرض التحول، وهو منحة برو هلفتيا السويسرية للثقافة، وهو من برنامج إقامة الفنانين، في سويسرا.
    وشاركت الفنانة في بيناليات عالمية، ومنها بينالي موسكو الثاني، في روسيا، وبينالي الشارقة الدولي، في الإمارات العربية المتحدة، والبينالي الأول لجزر الكناري، في عمارة فن وتنسيق حدائق، في جزر الكناري، وبينالي سنغافورة الأول، في سنغافورة، وبينالي "دكارت" السابع للفنون الإفريقية المعاصرة، في السنغال، وبينالي الإسكندرية الثالث والعشرون، في مصر، وبينالي "دكارت" السادس للفنون الإفريقية المعاصرة، في السنغال، وبينالي القاهرة الدولي، في مصر.
    وقد شاركت امال قناوي في معارض جماعية، كان منها، معرض "إفريكا ريميكس" للفن الإفريقي المعاصر وهي عبارة عن معرض متنقل، ومعرض نفس، وهو جاليري IFA، في ألمانيا، ومعرض بعض القصص، في النمسا، وملتقى "هوم وركس 3" الثقافي، في لبنان، ومعرض "أبو الهول سيلتهمك"، في غاليري "كانسي سانات"، في تركيا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر - 7:10