اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتدى شباب على طول عيش اللحظة


    تربية القطط داخل المنازل تسبب الإجهاض للحوامل !

    شاطر
    avatar
    امبراطور العرب
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 582
    العمر : 28
    مدينتك او بلدك : المنصورة
    مهنتك او دراستك او كليتك : معدهد انشئات بحرية
    هوياتك : كرة القدم
    my sms :


    My SMS

    من النهاردة انا مش ليكى هنسى حبك وافوق من وهمى كنت فاكرك احلى ملاك لقيت حياتى معاكى هلاك


    ;nbsp& :
    تاريخ التسجيل : 02/04/2007

    default تربية القطط داخل المنازل تسبب الإجهاض للحوامل !

    مُساهمة من طرف امبراطور العرب في الأربعاء 20 فبراير - 19:08





    تربية القطط داخل المنازل قد تؤدى الى الاصابة بالتوكسوبلازما






    حذر الدكتور محمد بن أحمد حسين السيدات خاصة الحوامل من تربية القطط داخل المنازل تفادياً للاصابة بالتوكسوبلازما ووجه عدة ارشادات ونصائح للوقاية من هذا المرض.
    وقال الدكتور حسين ان التوكسوبلازما (Toxoplasmosis) هي مجموعة من الاعراض المرضية التي تحدث نتيجة العدوى بطفيل التوكسوبلازما الذي ينتشر في الحيوانات والطيور وتمثل القطط المصدر الرئيسي لحدوث العدوى للإنسان.. وتحدث العدوى غالباً للاطفال لأن الكبار غالباً ماتكون عندهم مناعة ضد المرض وقد تنتقل العدوى من الام المصابة بالمرض إلى الجنين اثناء الحمل.
    واشار إلى انه تعاني بعض السيدات من الاجهاض الذي لاتبدو اسبابه واضحة في البداية، لكن عند الفحص ومراجعة وضعها العائلي يتضح ان تربية القطط قد تكون السبب وراء الاجهاض حيث ان جرثومة التوكسوبلازما من الامراض الطفيلية التي تصيب المرأة الحامل. والعدوى في هذا المرض تنتقل من القطط إلى المرأة وتسبب في اسقاط الجنين في الاشهر الاولى للحمل إذا لم تكتشف مبكراً. وعليه فمن المهم جداً اثناء فترة الحمل ان لاتتعامل الحامل مع القطط، وتتخلص من فضلاتها في اسرع وقت ممكن، كما تنصح المرأة الحامل باستعمال واق لليدين "قفاز" للوقاية من العدوى.
    واضاف تنقسم اعراض مرض التوكسوبلازما إلى قسمين: اعراض ظاهرية واخرى غير ظاهرية، والاعراض الاكلينيكية الظاهرية تتميز بارتفاع في درجة حرارة الجسم في الحالات الحادة، وكذلك اضطراب في الجهاز التنفسي والعصبي اما في الحيوانات الحوامل فلوحظ الولادات المبكرة والاجهاض كعرض رئيسي وعند تشريح الحيوانات المصابة لوحظت العلامات التالية: التهاب الرئة - التقرحات المعوية - ظهور علامات بنية اللون وتضخم في الكبد - وزيادة السوائل في التجويف البطني.
    وقال الدكتور حسين ان هناك احتياطات للمرأة الحامل يجب ان تتبعها لكي لاتصاب الحامل بهذا المرض ولعل من المفيد الاشارة إلى ان الطفيل لايصيب الإنسان فقط، بل يعدي الماشية، وادى إلى حالات اجهاض بانجلترا ونيوزيلندا، وللحد من انتشار المرض عن طريق اللحوم، ينصح بتجميدها إلى درجة -4م، لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث ان هذا التجميد يؤدي إلى قتل الحويصلات، وينصح ايضاً بطهو اللحم جيداً في درجة حرارة تصل إلى حوالي 63- 83م، وكذلك يجب غسيل الفاكهة والخضراوات جيداً، وغسل الادوات المستعملة في تقطيع اللحوم.
    وللوقاية يجب ابعاد القطط عن الاعلاف واماكن الرعي وعزل الحيوانات المصابة عن باقي القطيع. يمكن لهذا المرض ان ينتقل للإنسان ويسبب الاجهاض والتهاب الاغشية الجنينية في الامهات الحوامل، ويعد طفيل التوكسوبلازما من اكثر الطفيليات انتشاراً في انحاء العالم المختلفة وعند الاصابة الاولى بهذا الطفيل يستجيب الجهاز المناعي سريعاً ليحد من تكاثر الطور النشط مما ينتج عنه تحوصله في صورة كامنة ولذلك تكون معظم الاصابات بمرض التوكسوبلازما بدون اعراض ظاهرة اما في حالات المرضى المصابين بنقص في الجهاز المناعي فإن الطور النشط ينتشر سريعاً في جسم المريض مما يهدد حياته هذا و يصدر الجهاز المناعي في جسم الإنسان عدداً من الوسائل الدفاعية ضد طفيل التوكسوبلازما والتي تشمل تصنيع الاجسام المضادة وتنشيط خلايا الدم اللميفاوية وقد امكن حديثاً قياس زيادة تصنيع البروتينات في الخلايا الليمفاوية النشطة باستخدام ملح التترازوليم وتعد هذه الطريقة اكثر كفاءة وسرعة من سابقتها. واكد الدكتور حسين انه لا يوجد علاج فعال للمرض.. ولكن ثبت ان اعطاء الفئران السلفابيريدين اعطى نتائج فعالة في القضاء على التوكسوبلازما في الحلات الحادة. ولعلاج هذا المرض في الحال عند
    الإنسان، يعطى المصاب مضاداً حيوياً هو "سبيرامايسين" او "مركبات السلفا والبيرميثامين" ولا ينصح باستعمال السلفا في الاشهر الاولى والاخيرة من الحمل، وعلاج الحامل يقلل نسبة انتقال المرض إلى الجنين بنسبة 50%.
    وهناك خطوات مهمة للحماية من هذا المرض: فلو كان لديك مرض ضعف المناعة فيتم عمل تحليل، وإذا ظهر انه موجب فيجب اعطاء العلاج، اما لو كان سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد المرض.
    وتجدر الاشارة إلى ان القطط تحظى بعناية فائقة من قبل السعوديين الذين يقتنونها داخل منازلهم خاصة السيدات، وتصل تكلفتها اكثر من مليوني ريال سنوياً، حيث ان القطة الواحدة تكلف مايقارب خمسة الاف ريال في السنة الواحدة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر - 16:56